الحرية والمسؤولية ..؟

مقالات 21 أكتوبر 2019 0
الحرية والمسؤولية ..؟
+ = -

كي برس/ مقالات –  علاء الساعدي

 

 

 

 

مازال الشعب العراقي يعاني بتطبيق مفهوم الحرية والمسؤولية على ارض الواقع واعتبرها قضية لايمكن الفصل بينهما لان طرح مفهوم الحرية بمعزل عن المسؤولية غير ملائم ولاينسجم مع افق الرؤيا الذهنية لدى المتابع .

اذن مفهومان متلازمان بالوجود والصيرورة فا فضاء الحرية في العراق عنوان لايحتوي على اي مضمون وسلوك لايستخدم بالشكل الذي ينسجم من اخلاقيات الفرد العراقي على مستوى المجتمع . ومرة اخرى نجد مفهوم الحرية يحارب من قبل السلطة بعض الاحيان يصل الى القتل او السجن والاكثر جرائة الخطف ومجهوليت المصير الذي اتخذ اتجاه بعض الناشطين فيكون مفهوم الحرية صعب التعامل معه بالواقع العراقي .

لان مساحة عمل الشرفاء الذين يحملون حب الوطن داخل العراق ويريدون ان يكونون احرار يواجهون حتميات وعوائق مختلفة ليس لها ارتباط بالحرية التي كفلها الدستور العراقي .

واما المسؤولية وهي شعور الفرد على انه يتحمل غمار العمل الاجتماعي ويكون على وجهين ام على مستوى شخصي او مجتمعي

الشخصي هو ان يكون مهيئ واعاد لنفسه وذاته مقومات يحملها لمدلول فكري ويتمتع بروح التعاون والتفاؤل ويحمل كم معرفي الذي يؤهله الى المسؤولية حتى يكون ذات تحركات مدروسة وصحيحة.

اما المسؤولية المجتمعية لابد ان يكون شجاع ويحترم الاخرين ويتفانى ويتفاعل مع المحيط الذي يعيش به ويكون صاحب قرار رصين ولا يتخبط في قراراته وهذا جزء من عنصر القيادة التي تحمل القرارات والافعال المحافظة على الاهتمام لان لاحرية دون مسؤولية .

 

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة
%d مدونون معجبون بهذه: